إذا كنت تعرف أي شيء عن وضع الذكاء الاصطناعي، فهو أن العديد من الأشخاص الذين يطورون التكنولوجيا يشعرون بقلق بالغ بشأن التكنولوجيا التي يطورونها. وهنا يبرز بيانان، الأول كان عبارة عن عريضة، في أعقاب إصدار برنامج الدردشة «تشات- جي بي تي 4» من شركة «اوبن آي إيه» في شهر مارس، يدعو إلى التوقف لمدة ستة أشهر على أي نظام ذكاء اصطناعي يتجاوز قدرات «جي بي تي».

وتساءل الموقعون - وهم رابطة من عباقرة الذكاء الاصطناعي (يوشوا بنجيو الحائز على جائزة تورينج)، وبارونات التكنولوجيا (إيلون ماسك)، ورجل الأعمال الأميركي (أندرو يانج) : «هل ينبغي لنا أن نطور عقولاً غير بشرية قد تتفوق علينا في النهاية في العدد أو في الذكاء، أو تحل محلنا وتجعلنا نبدو وقد عفا علينا الزمن؟ هل يجب أن نخاطر بفقدان السيطرة على حضارتنا؟».

أما البيان الثاني، الصادر في شهر مايو، فكان عبارة عن تصعيد للمخاطر والمكانة. تم توقيع هذا البيان من قبل جميع الرؤساء التنفيذيين لشركات الذكاء الاصطناعي الكبرى تقريباً ومعظم كبار علماء أبحاث الذكاء الاصطناعي، وكان يتألف من 22 كلمة فقط، وجاء فيه: «يجب أن يكون التخفيف من خطر الانقراض الناجم عن الذكاء الاصطناعي أولوية عالمية إلى جانب المخاطر المجتمعية الأخرى مثل الأوبئة والحرب النووية». إذن، من المتحمّس للذكاء الاصطناعي!

ربما أكون أنا. من المحتمل أننا في مطلع حقبة مذهلة من صناعة الأدوات، حيث يعد ظهور «تشات جي بي تي» بمثابة فاصل بين حاضرنا المذهل ومستقبلنا الرائع. تتنبأ أدوات الذكاء الاصطناعي بالفعل بانتشار الأمراض المعدية، وتكتشف الأسلحة في المدارس، وتساعد من لا يستطيعون الكلام على التحدث، وتخفض من استهلاك الطاقة. هناك أشخاص أذكياء يقولون إن هذه أشياء للأطفال. قريباً سيكون لدى الجميع مساعد معرفي خاص به. وقريباً سيكون هناك وسيلة للقضاء على التعب والشعور بالوحدة، أو التخفيف من آثار تغير المناخ.

يذهب أشخاص آخرون على نفس القدر من الذكاء مباشرة إلى فيلم «ماد ماكس: فيوري رود» «Mad Max: Fury Road». وتغطي سيناريوهاتهم كل شيء بدءاً من فيروس الانقراض الذي يصنعه الذكاء الاصطناعي إلى التدهور المجتمعي مع اختفاء الوظائف، وتصبح عدم المساواة دائمة – ولا يكون لوجودنا أي معنى. قبل أن يصل أي من ذلك، لدينا قفزات كبيرة للأمام في مجال الاحتيال والمعلومات المضللة التي يولدها الذكاء الاصطناعي لنتطلع إليها.

يتحدث كل من هؤلاء الذين يتنبؤون بالانهيار الوشيك للحضارة الإنسانية والخياليين بإصرار قليل جداً. وقد يكون للأمر علاقة بالأموال المعرضة للخطر - ما يصل إلى 4.4 تريليون دولار من الفوائد السنوية المقدرة للشركات من الذكاء الاصطناعي التوليدي وحده، وفقاً لمعهد ماكينزي العالمي.

هذا ليس «مشروع مانهاتن» أو سباق الفضاء، عندما كان أصحاب العقول الكبيرة يرتدون شارات حكومية. يشغل العديد من أفضل علماء الذكاء الاصطناعي مراكز جامعية، بينما يقومون أيضاً بصرف الشيكات من أكبر شركات التكنولوجيا في العالم. والآن، اضرب تلك المصالح المتنافسة المحتملة في عقل مارك زوكربيرج. عندما يفتح زوكربيرج «برنامج تشات بوت» الخاص بنموذج اللغة Llama 2 مفتوح المصدر الخاص بشركة «ميتا» - ويدعو أي شخص للعب بأجزائه الداخلية - هل يكون شخصاً متفائلاً يضفي طابعاً ديمقراطياً على الذكاء الاصطناعي؟

أم أنه يعرف أن أسرع طريقة لمواكبة «تشات جي بي تي»، هي أن يقوم الأشخاص باختراق منصته مجاناً، حتى لو حصل بعضهم على Llama 2 لتحضير وصفات للأسلحة النووية؟ عندما يضع سام ألتمان، من شركة أوبن آي إيه، اسمه على بيان الانقراض المكون من 22 كلمة ويطالب بالتدخل الحكومي، فهل يشعر بالقلق إزاء الجهات الفاعلة السيئة؟ أم أنه يأمل في ظهور لائحة تنظيمية على الشركات التي تسعى في مسابقة محمومة؟

وما هي أفضل طريقة للجميع لتضخيم بالون الاستثمار في الذكاء الاصطناعي من خلال تضخيم التكنولوجيا بطريقة قوية جداً، لدرجة أنها يمكنها تعزيز التقدم - أو تدمير البشرية؟ الدافع للبقاء في هذا الأمر قوي، العالم يواجه تغير المناخ، وفيروس كورونا، والتطرف - معظم الناس لا يتواجدون في السوق بسبب حالة من عدم اليقين.

الآن، العامل المهم هو أن الذكاء الاصطناعي يتقدم بسرعة بفضل بعض الشركات نفسها التي ساعدت منتجاتها المتهورة في مجال وسائل التواصل الاجتماعي في استنزاف الاحتياطيات الوطنية من الثقة والعقل - وهي أشياء قد تكون في متناول اليد في الوقت الحالي.

يمكن أن يبدو الأمر وكأنه مؤامرة في وادي السيليكون تهدف إلى: إملاء المستقبل وحرمان الجميع من ولو لحظة من السلام أثناء قيامهم بذلك. لا عجب أن تظهر استطلاعات الرأي أن 82% من الناخبين لا يثقون في قدرة المسؤولين التنفيذيين في مجال التكنولوجيا على تنظيم الذكاء الاصطناعي ذاتيا.

*كاتب متخصص في قضايا الذكاء الاصطناعي

ينشر بترتيب خاص مع خدمة «واشنطن بوست لايسينج آند سينديكيشن»